أنواع أجهزة تتبع المركبات الأكثر شيوعا 2024

صورة تظهر 3 أنواع من أجهزة تتبع المركبات. جهاز تتبع سلكي, جهاز تتبع لاسلكي, جهاز تتبع OBD

أصبح تتبع المركبات أداة متزايدة الأهمية للاستخدام الشخصي والتجاري. لأنه يسمح بمراقبة المركبات في الوقت الفعلي، وتوفير معلومات عن موقعها وسرعتها ومسارها ويمكن أن يساعد ذلك في تحسين إدارة الأسطول وزيادة الانتاجية والحماية من سوء الاستخدام والسرقة وضمان سلامة أفراد العائلة هناك أنواع مختلفة من أجهزة تتبع المركبات المتوفرة في السوق ، ولكل منها مميزاتها وقدراتها الفريدة. في هذا المقال، سوف نستعرض ثلاثة أنواع شائعة من أجهزة تتبع المركبات: أجهزة التتبع السلكية وأجهزة التتبع اللاسلكية وأجهزة تتبع OBD.

جهاز تتبع المركبات FMB120
جهاز تتبع مركبات سلكي
FMB920
جهاز تتبع مركبات سلكي
جهاز تتبع مركبات على شكل ريلاي
جهاز تتبع مركبات سلكي

وهي الأكثر شيوعا ويتم تثبيتها مباشرة في النظام الكهربائي للسيارة وغالبا ما يتم استخدامها في الأساطيل التجارية، لأنها توفر حلا دائما أكثر من الأجهزة المحمولة. يمكنها أيضا توفير معلومات أكثر تفصيلا، مثل حالة المحرك والأبواب وتوصيل حساسات وإضافات مختلفة تساعد في التحكم في المركبة مثل جهاز إيقاف السيارة عن بعد وحساس الحرارة والبرودة وحساس الأبواب وغيرها.

تتمثل إحدى الفوائد الرئيسية لأجهزة التتبع السلكية في أنها متصلة دائما، مما يعني أنه سيكون لديك دائما إمكانية الوصول إلى البيانات في الوقت الفعلي وإرسال التنبيهات في حال تم فصل الجهاز أو العبث به. ومع ذلك، قد يكون تثبيتها أكثر صعوبة، وقد تتطلب تثبيتا احترافيا.

269e6067 bcfb 40ed a501 ee10507db109.3ccdbf23dc5741a9b4a873068a4a1fb9
جهاز تتبع وتسجيل أصوات
جهاز تتبع على شكل بطاقة تعريف
جهاز تتبع على شكل بطاقة تعريف
81wgdReIKsL
جهاز تتبع المركبات والأصول
a2066b77 2193 4a3c b983 2481142be3c2.f00fee46052f48471224a93e5c3de73b
جهاز تتبع وتسجيل الصوت

غالبا ما تكون أجهزة التتبع اللاسلكية صغيرة ومحمولة وتحتوي على بطارية داخلية ذات سعة كبيرة قادرة على العمل لفترات طويلة تتراوح من يوم الى 3 سنين حسب حجم البطارية وتوقيت إرسال البيانات، مما يجعلها سهلة التركيب والنقل بين المركبات وتتبع الأطفال وكبار السن والأغراض الثمينة. كما تحتوي بعضها على خاصية تسجيل الأصوات أو الاستماع إلى محيط الجهاز وتعمل بنفس الطريقة التي تعمل بها جميع أجهزة التتبع حيث تستخدم الشبكات الخلوية و تقنية الأقمار الصناعية لنقل بيانات الموقع.

غير أنها لا تحتاج إلى توصيل في أسلاك السيارة ويمكنها توفير تحديثات الموقع في الوقت الفعلي، بالإضافة إلى البيانات التاريخية حول تحركات السيارة. يمكن استخدامها أيضا لإعداد السياج الجغرافي، ويمكنها إرسال تنبيهات عندما تدخل السيارة أو تغادر منطقة معينة وعند قرب نفاذ البطارية وتأتي بعض الأنواع بمغناطيس قوي للتثبيت على أي سطح معدني.

جهاز تتبع أو بي دي
جهاز تتبع لفتحة الفحص
جهاز تتبع OBD
جهاز تتبع لفتحة الفحص
جهاز تتبع OBD2
جهاز تتبع لفتحة الفحص
OBD1
مكان تركيب جهاز تتبع المركبات OBD

يتم توصيل هذه الأجهزة بمنفذ فحص الكمبيوتر على متن السيارة (OBD-II) ، الموجود أسفل لوحة القيادة ويمكنها توفير معلومات في الوقت الفعلي عن أداء محرك السيارة. يمكن استخدامها أيضا لإعداد تنبيهات لأشياء مثل الكبح الحاد أو التسارع المفاجئ. أجهزة تتبع OBD سهلة التركيب ولا تتطلب مثبتا محترفا. ومع ذلك، قد تكون محدودة في كمية البيانات التي يمكنها تقديمها. عند اختيار جهاز تتبع المركبات ، من المهم مراعاة احتياجاتك الخاصة والميزات المهمة بالنسبة لك. قد تكون بعض الأجهزة أكثر ملاءمة للاستخدام الشخصي ، في حين أن البعض الآخر أكثر ملاءمة لإدارة الأسطول التجاري. في النهاية ، سيعتمد الجهاز المناسب لك على ميزانيتك ونوع المركبات التي تتبعها والمعلومات التي تحتاج إلى جمعها.

اترك تعليقاً